الديوانية تترقب ثلاثاء المستقبل .. المدني يحصل على موافقة العبادي بحضور جلسة الوزراء ويحرز تأكيدات وزارية لدعم مشروع مطار الديوانية الكبير

عدد القراءات : 2180
الديوانية تترقب ثلاثاء المستقبل .. المدني يحصل على موافقة العبادي بحضور جلسة الوزراء ويحرز تأكيدات وزارية لدعم مشروع مطار الديوانية الكبير

الديوانية/تقرير/علاء الطرفي

تترقب محافظة الديوانية قرار مجلس الوزراء العراقي الذي سيناقش من بين عدد من المقررات المطروحة على طاولته قرار تنفيذ مطار الديوانية الكبير، خلال جلسته المزمع انعقادها اليوم الثلاثاء، محافظ الديوانية الدكتور عمار المدني الذي أختتم يوم امس، جولته الوزارية التي استمرت ثمانية ايام على التوالي، تقدم بطلب الى رئيس الوزراء العراقي الدكتور حيدر العبادي يؤكد فيه رغبته لحضور جلسة مجلس الوزراء بغية إقناع المجلس بحق محافظته في انشاء اكبر مشروع تجاري استراتيجية في وسط وجنوب العراق، ليكون باكورة استثماري عالمي تسجل فيه الديوانية قفزة اقتصادية نوعية بعد ان سجلت كثاني افقر مدينة عراقية.
العبادي الذي وعد في مؤتمر البصرة للمحافظات المنعقد في نهاية العام الماضي ،بتفعيل اللامركزية، ومساعدة الحكومات المحلية التنفيذية على زيادة صلاحياتها، وافق على طلب المدني بحضور الجلسة ،مبدياً تعاونه لمساعدة الديوانية بتحقيق هذا المشروع ليكون بداية نهضة حقيقية بملف الاستثمار الذي يسعى المدني ليجعله بديلا عن الموارد الذاتية التي تفتقر اليها المحافظة فضلا عن التخصيصات المركزية المنخفضة الامر الذي ادى الى تراجع كبير في ملف الاعمار والخدمات والجانب الاقتصادي مما القى بظلاله الثقيلة على حياة المواطن الديواني.
مختصون اشاروا الى ان موافقة العبادي هذه ربما تكون بادرة لما لتنفيذ ما وعد به الحكومات المحلية بتوسيع صلاحيات حكومات التنفيذ فيها، ومساعدتها على تذليل العقبات والمعوقات المعرقلة لخططها في مختلف الجوانب.

 

وكان برنامج العبادي الحكومي الذي صوت عليه البرلمان حين تسنمه مهام منصبه، اشار بوضوح في مجال الاصلاح الإداري، الى حاجة البلاد "لتفعيل الادارة اللامركزية وإعادة رسم سياسة الدولة والانطلاق بثورة إدارية لإعادة بناء مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية، وتطبيق الحكومة الإلكترونية لرفع القدرة الإنتاجية".
ولاقت جولة المدني ترحاباً كبيراً من حكومة المركز على لسان عدد من وزرائها وشخصياتها وقادة كتل نيابية ،مؤكدين دعمهم وتأييدهم لإقرار مشروع مطار الديوانية الجديد وتنفيذه على حيز الواقع.
وشهد الاستثمار الديواني في الفترة السابقة تحركا ملحوظا نتيجة تكريس محافظ الديوانية جهوده على تهيئة مناخ استثماريا مناسبا وتوفير تسهيلات ادارية مركزية ومحلية الامر الذي فتح الباب امام زيارة عدد من الشركات الصينية والإيرانية واللبنانية والكويتية والشخصيات الدولية التي كان من ابرزها سفيرة الاتحاد الاوربي في العراق التي اكدت خلال كلمتها في المؤتمر الصحفي الذي انعقد في مبنى المحافظة سعي المجتمع الاوربي لتقديم الفرص الاستثمارية لمدينة الديوانية، مشيرة للمستوى الامني العالي التي ترفل به المحافظة والموارد الطبيعية الزراعية والموقع الاستثماري المميز، داعية المجتمع الدولي الى الالتفات للفرص الاستثمارية التي تقدمها حكومة الديوانية.

 
cron